تنظيم وتسيير وضعية مسألة حسب G.Brousseau



يضع بروسو 5 مراحل دياليكتيكية لتنظيم وتسيير وضعية مسألة :

  • مرحلة الفعل
  • مرحلة الصياغة
  • مرحلة الصلاحية أو المصادقة
  • مرحلة المأسسة.
  • مرحلة الاستثمار
  • مرحلة الفعل dialectique de l’action

يواجه الطفل وضعية مسألة بحيث :
تتضمن أسئلة يتمثل حلها في المعرفة الرياضية المستهدفة، يؤثر المتعلم في الوضعية المسألة ويتأثر بها (تفاعل)،يواجه الوضعية المسألة بنماذج معرفية شخصية (مكتسبات سابقة) تتيح له التفاعل معها من خلال تبادل المعلومات، يلعب سلوك المحاولة والخطأ من خلال تغذية راجعة دورا فعالا في تلقي المتعلم للمعلومات الراجعة كجزاء أو دعم مما يجعله يتخلى عن نموذجه المعرفي أو يطوره ليخلق منه نموذجا آخر يقبل التكيف مع هذه الوضعية.
النتيجة : خلق نموذج معرفي ضمني وهو عبارة عن ردود أفعال لم ترق صياغتها في شكل نظريات أو قواعد عامة.

  • مرحلة الصياغــة Dialectique de la formulation

يتلقى المتعلم معلومات وأنواعا من الجزاء عن الوضعية المسألة، يبحث عن صياغة رياضية(شفوية أو كتابية) للتعبير عن نموذجه الضمني وإعطائه معنى بإيصاله لمستقبل آخر(متعلم، فريق عمل، جماعة القسم)، هذا الأخير قد يقبل الرسالة (النموذج المعرفي المقترح) كليا أو جزئيا، ولن يتحقق ذلك إلا إذا توفرت لكل من المرسل والمستقبل قناة وشفرة موحدتين للتواصل.
النتيجة : تأسيس نموذج صريح وموحد متفق عليه تتم صياغته برموز ومصطلحات رياضية في شكل قواعد جديدة أو قديمة بعد تطويرها.

  • مرحلة المصادقة أو الصلاحية Dialectique de la validation

الهدف : التصريح بالقواعد الضمنية, ، وتحديد الاصطلاحات وتقديم الدليل عل صدق وصلاحية الكتابات الرياضية المصرح بها.
إن صدق وصلاحية النتائج المعبر عنها في هذه المرحلة من طرف المتعلم ( المرسل) مرتبطة بالمستقبل (جماعة القسم) الذي قد يراها خاطئة فيرفضها بشكل جزئي أو كلي، كما قد يطلب برهانا على صدقها وصلاحيتها، فعلى المتعلم (المرسل) أن يقدم الدليل والحجة على صدق وصحة هذه النتائج عن طريق المواجهة، ، ويضل التفاوض إلى أن يتم التوصل إلى قضايا تصبح قواعد عامة أو مبرهنات يتم الاتفاق عليها لتصبح بدورها أدوات تستثمر للتحقق من صدق وصلاحية نماذج معرفية أخرى.

  • المأسســة Dialectique de l’institutionnalisation

بعد البناء والمصادقة تصبح المعرفة الرياضية الجديدة إرثا جماعيا لكل التلاميذ، ويمكن استعمالها في وضعيات مسائل أخرى.إن دور وتدخل الأستاذ هو إعطاء المعرفة الجديدة طابعا ثقافيا واجتماعيا ودمجها كعنصر ضمن منظومة بنية المعارف الرياضية.

دور الأستاذ في تسيير وضعية مسألة:

  • ينتقي الوضعيات المسائل الملائمة والمستقاة من الحياة اليومية للمتعلم.
  • يقدم التعليمات والتوضيحات الضرورية حتى يتعرف المتعلم ما يجب القيام به.
  • ينظم العمل داخل الفصل ويحرص أن يكون ملائما لنوع وطبيعة الوضعية المسألة موضوع التعلم.
  • يتجنب كل ما من شأنه إعاقة الاستقلالية عند التلاميذ.
  • يمارس بيداغوجية التشجيع بتحفيز المتعلمين على عرض إنتاجاتهم وتقديم حلولهم مع الإدلاء بالتبريرات الضرورية حتى وإن لم تكن صياغتها صحيحة ومضبوطة.
  • يحث على المناقشة الجماعية للحلول المقدمة من طرف المتعلمين قصد إيصالهم إلى الحل الصائب والمرغوب فيه.
  • ينتقل بين المجموعات ليلاحظ ما يجري حيث يقوم بجمع معلومات حول الطرق المستعملة، ويقيم أعمال المتعلمين بهدف تسطير وضعيات للدعم في الفترات المناسبة، وكذا العمل على تعديل وتكييف بعض ممارساته التعلمية.
  • لا ينبغي للمدرس أن ينزعج أحيانا عند ما يجد نفسه لا يفعل شيئا.
  • يحلل الأخطاء ليتعرف أسبابها ومصادرها دون إغفال دورها لبناء المعرفة الرياضية لدى المتعلم.
  • يجيب عن سؤال بطرح سؤال آخر دون أن يصنف النتيجة في إحدى العبارتين "خاطئ أو صحيح"
  • يشجع المتعلمين على إيجاد الحلول للوضعيات المسائل بطرقهم وأساليبهم الخاصة
  • يشجع العمل الفردي ويثمنه لإكساب المتعلم روح المبادرة والابتكار والتنافس الشريف والثقة بالنفس دون إغفال العمل الجماعي الذي يعتبر مسلك التواصل بين جميع المتعلمين وتفاعلهم عند الإدلاء بآرائهم وتبريراتهم.
  • يولي للفروقات الفردية عند المتعلمين ووتائر تعلمهم عناية خاصة باعتماد بيداغوجيا فارقية تتماشى وقدراتهم وميولاتهم وإيقاعات تعلمهم وذلك باختيار وضعيات مسائل خاصة بالمجموعات التي لها نفس الحاجات.
  • يحرص الأستاذ على مراجعة ممارساته بكيفية مستمرة، بأن يتذكر مختلف المداخلات التي قام بها والأثر السلبي أو الإيجابي الناتج عن ذلك.

دور المتعلم:

  • الانخراط الفعلي والفعال في بناء معارفه ومهاراته الرياضية مقتنعا بأن حل الوضعيات المسائل من أدواره الأساسية.
  • تحليل المعطيات وتنظيمها ومناقشتها بالاعتماد على أدواته الرياضية ومكتسباته السابقة قصد تنميتها وتطويرها واكتساب معارف جديدة أو تصحيح أخرى قد تكون خاطئة أو غير منظمة ومضبوطة.
  • العمل على إيجاد حلول للوضعيات المسائل المقترحة بالاعتماد على نفسه وبأسلوبه وطريقته الخاصة.
  • المساهمة في مناقشة مختلف الحلول المقترحة من طرف زملائه ووضع أسئلة بشأنها بغية الارتقاء بها إلى حلول يتم الإجماع على صحتها وصلاحيتها أو صدقها من لدن الجميع.

حل وضعية مسألة في الرياضيات : ثلاث كفايات

الكفاية 1 : حل وضعية مسألة في الرياضيات.
المرحلة 1 : يفك التلميذ شفرة عناصر الوضعية المسألة باتباع الخطوات التالية :
  • تحديد دلالة الرموز والمصطلحات الرياضية.
  • استخراج المعلومات المتضمنة داخل خطاطة أو جدول أو رسم...
  • التمييز بين المعطيات المناسبة وغير المناسبة للحل.
  • استخراج المهمة المطلوب إنجازها.
المرحلة 2 : يضع التلميذ نموذجا للوضعية المسألة وذلك بأن :
  • يربط الوضعية المسألة بوضعيات مشابهة سبق حلها.
  • يمثل الوضعية المسألة بكائنات رياضية ( رسوم مبيانية ، صور ، خطاطات ، رموز ...)
المرحلة 3 : يطبق التلميذ عدة استراتيجيات لبناء الحل ب :
  • تأهيل طبيعة النتيجة المتوقعة من خلال توقع حكم مسبق عليها.
  • يقترح استراتيجية أو مجموعة استراتيجيات حلول.
  • يستعمل استراتيجيات حلول (رسم، إجراء حسابات، القيام بمحاولات ، استخدام مسائل سبق حلها).
المرحلة 4 : يتحقق التلميذ من صدق وصلاحية الحل.
  • يرتب استراتيجيات الحلول.
  • يتحقق بكيفية مستمرة من التوافق بين عمله وبين معطيات الوضعية والمهمة المطلوب إنجازها.
  • يختار الحل المناسب للوضعية المسألة.
المرحلة 5 : يتقاسم التلميذ المعلومات المرتبطة بالحل:
  • يقارن النتيجة بالإجابات المحتملة.
  • يقارن النتيجة بمعطيات الوضعية المسألة وبالمهمة المطلوبة.
  • يعبر عن مدى صدق النتائج المتوصل إليها.
  • يعدل الحل عند الحاجة،ويقبل بإمكانية وجود عدة طرق لحل نفس الوضعية المسألة
  • يعبر عن الحل ويستعمل لغة رياضية أولية
  • يقارن الحل المتوصل إليه بالحلول المقترحة من طرف جماعة القسم ومن مصادر أخرى.
  • يطرح أسئلة من أجل فهم أفضل.
الكفاية 2 : الاستدلال الرياضي بواسطة مفاهيم وعمليات رياضية.يحيط بعناصر الوضعية المسألة.
  • يعبئ المفاهيم والعمليات الرياضية الملائمة للوضعية المسألة.
  • يطبق عمليات رياضية تلائم الوضعية المسألة.
  • يبرر الإجراءات أو الموضوعات بالرجوع إلى مفاهيم أو عمليات وقواعد رياضية.الكفاية3 : التواصل بلغة رياضية.
  • امتلاك المصطلحات والرموز الرياضية.
  • يقيم ترابطا بين المصطلح الرياضي والمصطلح اللغوي الاعتيادي.
  • يشرح وينتج رسائل ذات طابع رياضي (بلغة ومصطلحات رياضية).


المصدر موقع الرياضيات بالمغرب


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهدر المدرسي: معناه، أنواعه، أسبابه، نتائجه، إستراتيجة التخفيف منه

الحياة المدرسية: التعريف، الآهمية، الأسس، الأنشطة...