معنى الهدر المدسي: الهدر المدرسي من المصطلحات الفضفاضة التي يصعب تحديدها لاعتبارات عدة، منها: تعدد المسميات لنفس المفهوم واختلاف الكتابات التربوية في المنطلقات الذي يوصل إلى الاختلاف في فهم الظواهر، و بالتالي الاختلاف في توظيف المصطلح. أحيانا نتحدث عن الهدر المدرسي ونعني به التسرب الذي يحصل في مسيرة الطفل الدراسية التي تتوقف في مرحلة معينة دون أن يستكمل دراسته. لكن نفس الظاهرة يرد الحديث عنها في كتابات بعض التربويين بالفشل الدراسي الذي يرتبط لدى أغلبهم بالتعثر الدراسي الموازي إجرائيا للتأخر. كما تتحدث مصادر أخرى عن التخلف و اللاتكيف الدراسيين وكثير من المفاهيم التي تعمل في سبيل جعل سوسيولوجيا التربية أداة لوضع الملمس على الأسباب الداخلية للمؤسسة التربوية من خلال إنتاجها اللامساواة. إلا أننا بشكل عام نتحدث عن الهدر المدرسي باعتباره انقطاع التلاميذ عن الدراسة كلية قبل إتمام المرحلة الدراسية، أو ترك الدراسة قبل إنهاء مرحلة معينة. تعريف مفهوم الانقطاع عن الدراسة يعتبر منقطعا عن الدراسة كل طفل ابتدأ مرحلة تعليمية ولم يتممها بنجاح .و الانقطاع نوعان: -انقطاع إرادي ويرجع لأسباب ذاتية وم...
الحياة المدرسية: إن الحياة المدرسية تشكل جوهرعمليات التربية والتكوين، يلزم أن تكون أنشطتها المتنوعة مفعمة بالحياة ومنفتحة على كافة أبعاد ومكونات محيطها، حتى يتمكن المجتمع المدرسي من مواكبة مستجدات الحياة ومتطلبات التنمية، وتحقيق النمو المتكامل والمتوازن لشخصية كل متعلم بعيدا عن أي تمييز أو إقصاء أو تهميش. فالحياة المدرسية توفر المناخ التربوي والاجتماعي المناسب للتنشئة المتكاملة والمتوازنة، وتركز على إكساب المتعلمين الكفايات والقيم التي تؤهلهم للاندماج الفاعل في الحياة، وترجمة القيم والاختيارات إلى ممارسة ملموسة في حياتهم من خلال السلوك المدني المواطن، واحترام التنوع الثقافي والاختلاف في الرأي، والممارسة الديمقراطية، واتخاذ المبادرات والقرارات عن بينة واقتناع. الحياة المدرسية: التعريف، الآهمية، الأسس، الأنشطة... تعريف: تعتبر الحياة المدرسية صورة مصغرة للحياة الاجتماعية في أماكن وأوقات مناسبة، وتهتم بالتنشئة الشاملة لشخصية المتعلم بواسطة أنشطة تفاعلية متنوعة تشرف عليها هيأة التدريس والإدارة ويسهم فيها مختلف الشركاء. ويمكن تعريف الحياة المدرسية بأنها الحياة التي يعيشها المتعلمون ف...
يضع بروسو 5 مراحل دياليكتيكية لتنظيم وتسيير وضعية مسألة : مرحلة الفعل مرحلة الصياغة مرحلة الصلاحية أو المصادقة مرحلة المأسسة. مرحلة الاستثمار مرحلة الفعل dialectique de l’action يواجه الطفل وضعية مسألة بحيث : تتضمن أسئلة يتمثل حلها في المعرفة الرياضية المستهدفة، يؤثر المتعلم في الوضعية المسألة ويتأثر بها (تفاعل)،يواجه الوضعية المسألة بنماذج معرفية شخصية (مكتسبات سابقة) تتيح له التفاعل معها من خلال تبادل المعلومات، يلعب سلوك المحاولة والخطأ من خلال تغذية راجعة دورا فعالا في تلقي المتعلم للمعلومات الراجعة كجزاء أو دعم مما يجعله يتخلى عن نموذجه المعرفي أو يطوره ليخلق منه نموذجا آخر يقبل التكيف مع هذه الوضعية. النتيجة : خلق نموذج معرفي ضمني وهو عبارة عن ردود أفعال لم ترق صياغتها في شكل نظريات أو قواعد عامة. مرحلة الصياغــة Dialectique de la formulation يتلقى المتعلم معلومات وأنواعا من الجزاء عن الوضعية المسألة، يبحث عن صياغة رياضية(شفوية أو كتابية) للتعبير عن نموذجه الضمني وإعطائه معنى بإيصاله لمستقبل آخر(متعلم، فريق عمل، جماعة القسم)، هذا الأخير قد يقبل الرسالة (...